منتدى لدراسة اللغه العربيه


    الحرية

    شاطر

    الحرية

    مُساهمة  admin في الأحد مارس 22, 2009 4:14 pm

    الفكرة الأولى:الحرية حق لكل انسان لأنها هبة من الله

    1.خلقت طليقا كطيف النسيم * وحرا كنور الضحا فى سماه
    2.تغرد كالطير أين اندفعت * وتشدو بما شاء وحى الاله
    3.وتمرح بين ورود الصباح * وتنعم بالنور أنى تراخ
    4.كذا صاغك الله يا بن الوجود * وألقتك فى الكون هذى الحياة


    معانى المفردات:
    خلقت:خلقك الله وأوجدك من العدم
    طليقا:حرا,(ج)(طلقاء),(x)(مقيد)
    طيف النسيم:الهواء اللطيف,جمع طيف:أطياف
    النسيم:الجمع(أنسام- نسام)
    الضحا:وقت الصباح
    تغرد وتشدو:تغنى,(x)تبكى
    أين اندفعت:فى أى مكان ذهبت واتجهت,(x)توقفت
    وحى:الهام وما يوجبه الله للأنبياء,(ج)وحى
    تمرح:تنشط وتفرح,(x)تحزن
    تنعم:تسعد,(x)تشقى
    أنى تراه:حين تراه وفى أى مكان
    صاغك:خلقك وصورك
    أبن الوجود:المراد الانسان
    القتك:وضعتك وأوجدتك
    الكون:الدنيا,(ج)أكوان
    الحياة:ضد الموت,(ج)حيوات
    كذا:هكذا

    الشرح:
    يخاطب الشاعر الانسان قائلا:خلقك الله طليقا,مثل:النسيم الحر المنطلق,الذى لا يوقف انطلاقته حاجز أو سد,ومثل:نور الضحى الذى تغطى أشعته كل مكان,ومثل:الطيور المغردة السابحة فى جو السماء التى تنعش النفوس.وكذلك أيها الانسان يجب أن تستمتع بحريتك وتنعم وتتمتع بها,وتشبع السعادة فيمن حولك,بمواهبك وقدراتك التى منحك الله سبحانه وتعالة لك,فهو الذى خلقك ومنحك هذه الحرية.

    تدريبات:

    1.من الذى يخاطبه الشاعر ولماذا؟
    يخاطب الشاعر الانسان فى كل زمان ومكان لأن الحرية منحة الهية وهبها الله للناس جميعا ولأن الانسان أكرم مخلوق.

    2.ما صفات الحرية التى عرضها الشاعر فى الأبيات الأربعة الأولى؟
    1.رقيقة مثل الطيف
    2.تؤثر فى النفس مثل تغريد الطيور
    3.مشرقة مثل الضحى
    4.تسعد الانسان مثل الورد


    3.أكد الشاعر فى البيتين الأولين أن الانسان خلق كغيره من الكائنات.وضح ذلك.
    أكد الشاعر ذلك بما فى الكون من هواء ونسيم ونور ينتشر وطيور تتحرك وتغرد فى حرية بلا عوائق.

    4.(طيف النسيم),(طيف الهواء)أيهما أجمل ولماذا؟
    طيف النسيم أجمل لأن النسيم يشعرنا بالانتعاش.

    5.ماعلاقة البيت الرابع بما قبله؟
    البيت الرابع سبب وتعليل لما قبله.

    6.(ألقتك فى الكون هذى الحياة),(وهبتك للكون هذه الحياة)أى التعبيرين أدق؟ولماذا؟
    التعبير الثانى أدق وأجمل لأ، وهبتك توحى بأن الانسان هدية فى هذا الكون بينما ألقتك توحى بالأهمال وعدم العناية يالأنسان.

    7.قال تعالى:"(ولقد خلقنا الانسان فى أحسن تقويم)"من أين تفهم معنى هذه الآية من الأبيات؟
    فى البيت الرابع فى قول الشاعر:كذا صاغك الله يابن الوجود.


    الفكرة الثانية:عتاب...لوم...تعجب


    5.فمالك ترضى بذل القيود * وتحنى لمن كبلوك الجباه؟
    6.وتسكت فى النفس صوت الحياة * القوى اذا ما تغنى صداه؟
    7.وتطبق أجفانك النيرات * عن الفجر والفجر عذب ضياه
    8.أتخشى نشيد السماء الجميل؟ * أترهب نور الفضا فى ضحاه؟


    معنى المفردات:
    فما لك:أى شئ يجعلك
    ترضى:توافق وتقبل,(x)ترفض
    تحنى:تخفض,(x)ترفع
    كبلوك:قيدوك,(x)حرروك
    الجباه:.(م)جبهة وهى ما بين الحاجبين الى الناصية والمراد مقدم الرأس
    تطبق:تغمض,(x)تفتح
    أجفان:.(م)جفن وهو غطاء العين
    النيرات:المضيئات,(x)المظلمات
    الفجر:انكشاف ظلمة الليل عن نور الصباح والمراد الحرية
    أتخشى؟,أترهب؟:أتخاف
    نشيد السماء:المراد التغنى بالحرية,(ج)أناشيد ونشائد
    الجميل:الحسن,(ج)جْملاء,(x)القبيح
    عذب:طيب,(ج)عذاب وعذوب
    الفضا:ما بين الكواكب والنجوم من مسافات,(ج)أفضية
    صداه:المراد صوت الصدى (ترديده)(ج)أصداء

    الشرح:
    يوجه الشاعر للانسان السؤال تلو السؤال,فى لوم واستنكاروتعجب:لماذا يرضى بالذل والقيد؟ولماذا يخضع للذين قيدوه وسلبوه حريته؟ولماذا يخرس فى نفسه نداء الحرية,والحياة الكريمة تناديه فلا يستجيب,بل يغمض عينيه فلا يرى النور ويعيش فى الظلام...فهل يخاف أن يسمع نداء السماء ليسترد حريته؟!وهى مجموعة من الاسئلة المتلاحقة تعبر عن الحيرة والتعجب.

    تدريبات:

    1.علل:تعدد أساليب الاستفهام.
    يدل على الحيرة والتعجب من موقف لانسان الذر يرضخ للذل.

    2.علل:استنكار الشاعر كثرة انحناء الجباه.
    لأن الانحناء دليل على الخضوع والاستسلام والذلة

    3.علل:كثرة استخدام الفعل المضارع فى الأبيات.
    استخدام الفعل المضارع يدل على التجدد لاثارة روح المقاومة ويساعد فى استحضار صورة الخضوع المستمر وتجدد الذلة وعدم الاستجابة لصوت الحرية.

    4.ماذا يقصد الشاعر بصوت الحياة وما قيمة وصفه بكلمة القوى؟
    صوت الحياة هو نداء الحرية وقيمة وصفه بالقوى ليدل على أهمية الحرية التى تضمن للانسان حياة كريمة.

    5.أيهما أجمل:.(ترضى بذل القيود),(ترضى بأسر القيود)ولماذا؟
    بذل القيود أجمل حيث التعبير عن أثر هذه القيود فى سلب حرية الانسان وكرامته ليصبح ذليلا.

    6.أيهما أجمل:.(تحنى لمن كبلوك الجباه),(تْحنى لمن كبلوك الجباه)ولماذا؟
    الأول اجمل لأنه أكثر وفاء بالغرض فباختيارك رضيت بالخضوع والاستسلام وهذا ما يستنكره الشاعر.

    7.أيهما أجمل:.(تسكت فى النفس صوت الحياة),(تسكت فى النفس صوت الحرية)ولماذا؟
    صوت الحياة أجمل حيث التعبير عن أثر الحرية فى تحقيق السعادة فى الحياة وكأنه لا حياة بدون حرية.

    8.أيهما أجمل:.(تطبق أجفانك النيرات),(تطبق أجفانك الناعسات)ولماذا؟
    الأول أجمل لأن الحديث عن نور الحرية وظلام العبودية والعيون المضيئة المشرقة أفضل هنا من العيون الناعسة الجميلة.

    9.أيهما أجمل:.(الفجر عذب ضياه),(الفجر يسرى ضياه)ولماذا؟
    الأول أجمل لأن يسرى تفيد مجرد الأنتشار والنور بطبيعته منتشر بلا عوائق بينما عذب توحى بجمال الحرية وأثرها الرائع.

    10.الألفظ فى الأبيات موحية فيها صوت ولون وحركة.وضح ذلك.
    الصوت فى نشيد واللون فى الفجر- ضياه- نور- ضحاه والحركة فى تطبق أثره ذلك:ان الفكرةتتضح أكثر والتأثير فى السامع يكون أقوى.

    11.ما هى مظاهر الرضا بالذل كما يراها الشاعر؟
    1.أن يحنى الانسان رأسه للمستعمر الغاصب
    2.اسكات صوت الحرية داخل النفس الانسانية المخلوقة حرة
    3.اغفال الحرية أو اغماض العين عن رؤيتها والتمتع بها
    4.الخوف من المواجهة لتحقيق الحرية



    الفكرة الثالثة:نصيحة غالية لاستنهاض همة الأنسان.

    9.ألا انهض وسر فى سبيل الحياة * فمن نام لم تنتظره الحياة
    10.ولا تخش شيئا وراء التلاع * فما ثم الا الضحا فى صباه
    11.والا ربيع الوجود الغرير * يطرز بالورود ضافى رداه
    12.والا أريج الورود الصباح * ورقص الأشعة بين المياه
    13.والا حمام المروج الأنيق * يغرد منطلقا فى غناه
    14.الى النور فالنور عذب جميل * الى النور فالنور ظل الاله



    معانى المفردات:
    ألا:أداة استفتاح للتنبيه
    التلاع:الروابى والمرتفعات,(م)تلعة والمراد العقبات التى تحتاج الى جهد
    الغرير:الحسن والمراد العيش الناعم(ج)غران,(x)القبيح
    انهض:تيقظ وانشط,(x)نم وتكاسل
    سبيل:طريق,(ج)سبل وأسبله
    من نام:المراد تكاسل
    ثم:هناك اسم اشارة للبعيد
    ربيع:.(ج)أربعاء ورباع وأربعة
    صباه:المراد قوته وجماله
    يطرز:يزين ويزخرف
    ضافى:واسع,(x)ضيق
    رداه:رداؤه وثوبه,(ج)أردية
    أريج:رائحة طيبة,(ج)أرائج
    الصباح:الجميل,(م)صبيح
    المروج:أراضى واسعة خضراء ذات المرعى والنبات,(م)مرج
    الأنيق:الجميل الحسن
    فى غناه:فى غنائه نعمة من الله لأنه مصدرها
    ظله:الظل من كل شئ (شخصه)(ج)ظلال وأظلال

    الشرح:
    يحث الشاعر الانسان ويستنهض همته كى يهب من غفلته ولا يركن ليأسه,فيأمره بأن ينهض ليسير فى ركب الحياة الحرة الكريمة,لأن النائم لا تنتظره الحياة وينهاة عن الخوف من الاقتحام,فوراء السدود التى أمامه من أوهامه ضياء ونور وحرية, وربيع جميل مزهر,وحياة رغدة ممتعة,وكائنات حية منطلقة,حتى يأخذ دوره معها.بل هناك النور,والحياة الكريمة التى أرادها الله له,فاذا ظفر بحريته,فهو فى جنب الله وفة كنفه ورعايته.


    تدريبات:
    1.ما أثر الحرية على الانسان وعلى الجماعة الانسانية؟
    الحرية تجعل الانسان سعيدا فى حياته متمتعا بجمال الطبيعة حوله بعيدا عن الأوهام والخرافات,عزيز النفس,مرفوع الجبين كما تجعل الجماعة الانسانية تعيش فى أمن واطمئنان ونور وحياة رغده سعيدة ممتعة وتنشر المودة والمحبة بين أفراد المجتمع.

    2.الله سبحانه وتعالى كفل هذه الحرية ووضع حدودها كيف عبر الشاعر عن ذلك؟
    عبر الشاعر عن ذلك عن طريق التشبيه عندما بين أن الله خلق الانسان حرا مثل طيف النسيم ونور الضحى مغردا مثل الطير,وأن الله أبعد عن الانسان قيود الذل أباح له الأستمتاع بكل ما فى الكون خيرات مباحة.

    3.ما الكائنات التى تنعم بالحرية وتعلم الانسان كيف ينعم بحريته؟وما أثرها فى الانسان؟
    الطير فى الفضاء والسمك فى الماء والنمل فى دروب الأرض والنحل فى أماكن تجمعه والأزهار والورود التى تنشر أريجها فى كل مكان ولهذه الكائنات أثرها فى الكون فقد نشرت الجمال ودفعت الانسان الى المرح ةالاستمتاع بمل ما هو جميل مباح.

    4.علل هذه القصيدة من الشعر الخالد.
    لأنها تخاطب الانسان فى كل زمان ومكان ولاشتمالها على معان انسانية سامية.

    5.تراوحت عاطفة الشاعر فى النص بين أمور ثلاثة.وضح ذلك فيما لا يزيد عن سطرين.
    مزج الشاعر فكرته بعاطفته التى تراوحت بين حبه للانسان والحرية والطبيعة التى يندمج فيها وبين حزنه لما حل بالانسان من ظلم واطمئنانه الى أن الانسان سيستجيب لندائه واذا نرى صوره معبرة عن أفكاره مستمده من الطبيعة.

    6.تظهر شخصية الشاعر من خلال النص وضح ذلك.
    1.ثائر على المستعمر الظالم
    2.متحمس الى الجهاد
    3.متفائل بمستقبل مشرق بعد الكفاح
    4.واسع الخيال
    5.صادق العاطفة
    6.محب للطبيعة


    بالتوفيق

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 1:35 am